تغير معدل شرب الماء بين فصل الصيف والشتاء، بحيث يقلّ إقبال الانسان على تناول الماء بسبب الشعور بالبرد. وبالكاد يتناوله أثناء الوجبات دون التنبه إلى الأضرار التي يسببها نقص الماء في الجسم. لذا يجب ان تتعرّفوا مع موقع صحتي على اهمية شرب الماء للوقاية من الأمراض.
اهمية شرب الماء خلال الشتاء
- إنّ الإكثار من تناول الماء خلال الشتاء يساعد على تدفقه بسرعة الى الخلايا ما يزيد من النشاط والحيوية.
- إن تناول الماء يفيد البشرة ويحافظ على نضارتها، كما يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.
- يقي شرب الماء من الكثير من الأمراض المزمنة كالربو، أمراض القلب، الصداع، آلام المفاصل والسرطان.
مخاطر الإقلال من شرب الماء
إنّ انخفاض معدل الماء في الجسم يؤدي الى مشاكل عديدة في الجسم وأبرزها:
- الكسل والخمول العام
- الخلل في وظائف الكلى
- الضعف في شرايين القلب
- التقلبات الحادة في المزاج
- النشاف في الدماغ
- الإمساك وعسر الهضم
- الجفاف في الفم وفي العينين
- انخفاض ضغط الدم
- الارتفاع في معدل نبضات القلب
- التشقق والجفاف في البشرة وذلك بسبب البرد
- التهاب المفاصل الحاد، لأنّ الغضروف في مفاصل الجسم يحتوي على نسبة ٨٠% من الماء وفي حال انخفض المعدل يبدأ الالم الحاد الذي يؤدي الى الإلتهاب.
ريجيم آلماء
يعترض عدد من خبراء التغذية على المقولة التي تدّعي أن الإسراف في شرب المياه يؤدي الى انتفاخ المعدة، مشيرين إلى أن الماء يساعد على تخليص الجسم من الفضلات، كما يعمل على رفع مستوى التمثيل الغذائي، مما يساهم في حرق كميات كبيرة من الدهون.
وينصح الخبراء عند اتباع ريجيم الماء، تناول 4 أكواب من الماء، ونزيدها تدريجيًا حتى تصل إلى 10، ثم الاستمرار في تناول تلك الكمية طوال الالتزام بالريجيم، كما ينبغي شرب المياه باردة، لأنها تساعد على زيادة حرق الدهون، بعكس المعتقد الشائع بضرورة تناول المياه الدافئة.
كما ينبغي شرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة يساعد على تقليل الشهية للطعام، كما أن تناول الكمية المحددة من الماء يومياً، وعدم محاولة تناول نصف الكمية وتعويضها في اليوم التالي، فسيؤدي ذلك إلى اختلال توازن السوائل بالجسم.
تجنب الأطعمة الدسمة، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة، وفي النهاية، ينبغي عدم التوقف عن تناول كمية الماء المحددة عند وصولك للوزن المرغوب فيه؛ فالجسم يحتاج إلى نفس الكمية يوميًا للحفاظ على رشاقته.
وينصح الخبراء عند اتباع ريجيم الماء، تناول 4 أكواب من الماء، ونزيدها تدريجيًا حتى تصل إلى 10، ثم الاستمرار في تناول تلك الكمية طوال الالتزام بالريجيم، كما ينبغي شرب المياه باردة، لأنها تساعد على زيادة حرق الدهون، بعكس المعتقد الشائع بضرورة تناول المياه الدافئة.
كما ينبغي شرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة يساعد على تقليل الشهية للطعام، كما أن تناول الكمية المحددة من الماء يومياً، وعدم محاولة تناول نصف الكمية وتعويضها في اليوم التالي، فسيؤدي ذلك إلى اختلال توازن السوائل بالجسم.
تجنب الأطعمة الدسمة، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة، وفي النهاية، ينبغي عدم التوقف عن تناول كمية الماء المحددة عند وصولك للوزن المرغوب فيه؛ فالجسم يحتاج إلى نفس الكمية يوميًا للحفاظ على رشاقته.
.jpg)
.jpg)



0 التعليقات:
إرسال تعليق